شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 شجرة الهجليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالحكم محمد زروق
مشرف
مشرف



الجنس : ذكر
الهواية :
عدد المساهمات : 1
السٌّمعَة : 0
نقاط : 3
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الساعه :

مُساهمةموضوع: شجرة الهجليج   الجمعة مارس 30, 2012 9:22 am

(الهجليج) شجرة صحراوية تصلح للزراعة في البيئة الخليجيةوتتميز بأهميتها الاقتصادية
"منقول"






الهجليج"شجرة الصابون"

شجرة (الهجليج)الاقتصادية من منتهى الفضلي
الكويت 27 - 7 (كونا) - قليلة هي الاشجار التي تتحمل الظروف المناخية الحارة والجافة في فصل الصيف في الكويت فتبرز هنا اهمية هذه الاشجار للزراعة في الحدائق العامة والمنزلية والمزارع والساحات ومنها شجرة (الهجليج) التي تتميز بأهميتها الاقتصادية الى جانب كونها شجرة صحراوية.
وقال مدير الارشاد الزراعي في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية المهندس غانم السند أن الهيئة دأبت منذ انشائها على ادخال العديد من انواع النباتات والاشجار من مختلف البيئات النباتية والعمل على استئناسها واقلمتها حتى تتواءم مع الظروف المناخية المحلية.
واوضح السند في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان من هذه الاشجار التي تم جلبها وادخالها وأثبتت مقدرة عالية على الاستمرار شجرة الهجليج وهي شجرة صحراوية تنمو بكثرة في البيئة الافريقية الصحراوية المشابهة.
وأشار الى أن الهجليج شجرة متوسطة الحجم طولها من سبعة امتار الى 15 مترا وهي دائمة الخضرة تفقد اوراقها عند اشتداد الجفاف ولكن سرعان ما تستعيدها وتنتشر في معظم انحاء افريقيا ولها وجود محدد في مصر والسعودية ويكثر انتشارها في السودان حيث تجود في انواع متعددة من التربة الرملية والطينيه بأنواعها الثقيلة والمتشققة.
واضاف ان السودان يعتبر منتجا رئيسيا للهجليج التي تعتبر من الاشجار المرنة التي تتلاءم مع الظروف المناخية المختلفة كما ان مجموعها الجذري عميق يغوص داخل التربة وهي تتميز بلحاء قوي يحميهما من الجفاف وثمارها تشبه البلح.
وذكر السند أن الشجرة تمتاز بتعدد استخداماتها اذ يستفاد من جميع اجزائها فتستخدم في عملية التسوير وفي مشاريع التشجير لمكافحة التصحر كما تستخدم الاغصان كحطب وقود والاوراق والاغصان تشكل المرعى المفضل للحيوانات المستأنسة والبرية اما خشبها فهو مثالي لصنع الاثاث حيث يمتاز بالقوة والتماسك ومقاومته للآفات.






ثمار الهجليج

- وأضاف المهندس السند أن ثمار الهجليج تسمى (اللالوب) او (تمر الصحراء) او (تمر العبيد) تؤكل طازجة وتتكون الثمرة من اربعة اجزاء هي القشرة تليها طبقة اللب التي تحتوي على كميات مقدرة من السكريات ومادة الصابونيين ثم تليها الطبقة الخشبية الصلبة التي تكسر لتخرج منها النواة التي تحتوي على زيت تصل نسبته الى اكثر من 50 في المئة وكذلك نسبة عالية من البروتين تصل الى 50 في المئة.
وأوضح ان هذه الشجرة لعبت دورا كبيرا قديما وحديثا في العلاج والطب الشعبي حيث تستخدم الاوراق والثمار والساق والجذور في صناعة الصابون لغسل الملابس كما تعتبر ثمرتها ملينا طبيعيا للمعدة وكمادة طاردة للديدان ومعالجة عسر الهضم ويصنع منها كحول لاخراج الايثانول الذي يمكن الاستفادة منه كمصدر للطاقة (الوقود الأخضر).
وأشار الى استخلاص زيت اللالوب من البذرة وهو الزيت الذي يدخل في صناعة مستحضرات التجميل وفي علاج بعض الامراض كما ان المخلفات المتبقية من النواة بعد استخلاص الزيت تشكل مخزونا عالي البروتين لغذاء الانسان والحيوان.
وقال السند ان الهجليج شجرة طبية تمتاز باحتوائها على العناصر الفعالة وهي الزيوت والزيوت الطيارة والصابونيات والشحوم والاصباغ وتعد مصدرا هاما لكثير من العقاقير التي تستخدم كمادة وسيطة في صناعة هرمونات الجنس وهي غير مكلفة مقارنة بتلك المنتجة من اصل حيواني.
وبين انه قد ورد في بعض الدراسات ان قيمة 100 مليمتر من زيت اللالوب يبلغ حوالي 20 دولارا كما تباع البذرة بأثمان مرتفعة نظرا لأهميتها الاقتصادية كنبات طبي.
ودعا المهندس السند المزارعين واصحاب الحدائق الى التوسع في زراعة اشجار الهجليج للاستفادة منها اقتصاديا وبيئيا مشيرا الى وجود مجموعة من هذه الاشجار على شكل حزام بداخل موقع الهيئة العامة لشؤون الزراعة.(النهاية) م ف / ر ف كونا271433 جمت يول 09



الاسم العلمي للشجرة كان مشتقاً من الكلمة العربية هجليج وقد تم تغييره من Agialid الى Balanites .

و هي شجرة متعددة الأفرع لها أشواك يصل طولها الى 10 أمتار ... الشجرة كثيفة و لها تاج مستدير و لها أغصان قوية ...أوراقها مركبة حلزونية لونها أخضر غامق ..أزهارها صفراء مخضرة .. الثمرة الناضجة صلبة لونها بنى أو بنى مخضر .



من الغريب فى ثمار هذه الشجرة أنها تحتاج لحوالي العام حتى تنضج و لكن بعض الطيور و الفقاريات لا تنتظر هذه المدة و تأكلها خضراء أو فى أطوار مختلفة من النضج .


تشتهر الشجرة بثمرتها وبذورها فالثمار قليلة للأكل و تحتوى بالإضافة الى
البذور على 30-40% من الزيت و للثمار استعمالات طبية متعددة كملينات و طاردة للديدان من الأمعاء . تستخدم الأوراق الطازجة و الأغصان الغضة كعلف للحيوانات . الشجرة مشهورة باستخدام أجزاء النبات المختلفة كصابون لاحتوائها على كميات عالية من المواد المصبنة. و تستخدم الاغصان ذات الاشواك كسور للمزارع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن قدالة
زراعي جديد
زراعي جديد



الهواية :
عدد المساهمات : 4
السٌّمعَة : 0
نقاط : 4
تاريخ التسجيل : 22/10/2012
الساعه :

مُساهمةموضوع: رد: شجرة الهجليج   الإثنين أكتوبر 22, 2012 11:04 am

شكرا جزيلا
ومنتدي رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شجرة الهجليج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: