شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 الرشاش المحوري تركيب وتشغيل وصيانة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 28/02/1981
العمر : 36
الهواية :
عدد المساهمات : 304
السٌّمعَة : 0
نقاط : 965
السمك
الديك
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : الخرطوم-السودان
الساعه :

مُساهمةموضوع: الرشاش المحوري تركيب وتشغيل وصيانة   الأحد نوفمبر 11, 2012 7:41 am

جهاز الرى الواحد يستهلك ما بين 1200 جالون فى الدقيقه الى 1500 جالون وهناك مضخات تنتج على البئر الواحده حوالى 3000 جالون فى الدقيقه فى هذه الحاله ممكن يدعم جهازين محوريين لاكن انا افضل لكل جهاز رى محورى بئر خاص وذالك خشيه الاعطال للمضخه او للمحرك
اما اهميه ان تكون الابار متوازيه مع اجهزه الرى المحورى فانه من المعلوم كلما كان البئر قريب من جهاز الرى يوفر عليك تكلفه التمديدات الارضيه بالاضافه الى تخفيف الضغط على المضخه وزياده كفائه الرى وتنسيق اجهزه الرى
اما بالنسبه لحساب الانتاجيه المتوقعه من البئر وذالك امر مهم تترتب عليه امور كثيره فذالك حسب اتفاقك مع شركه حفر الابار او اى مقاول مختص
بالنسبه لسؤالك الاخير
جهاز الرى المحورى دائرى وليس مربع وسوف يترك اربع زوايا لا يشملها الرى وهى مساحه تعادل حوالى 15 فى الميه من مساحه جهاز الرى
بالاضافه الى الطرق الفاصله بين المحاور والمنشئات


الهكتار = 10000 متر مربع
الفدان 4200متر مربع
الايكر 4046متر مربع
يعنى الهكتار الواحد =2,47 فدان
يعنى الهكتار = اقل بقليل من فدانين ونصف

بالنسبه لطول ذراع المحور(اعتقد تقصدين طول جهاز الرى ) قذ يصل اقصى طول 500 الى 600 متر حسب متطلبات الزراعه والمساحه وتضاريس الارض


مساحة الرشاش يحددها قدرة البئر على أنتاجية المياة، فلابد أولا من تحديد القدرة و التى تنتج من عدة عوامل منها:

* بعد سطح المياة عن سطح الأرض.

* قطر الماسورة الخاصة بالبئر.

* كمية بحور المياة الموجوده تحت الأرض و المقصود بها "سمك" الطبقة الحاملة للماء فى الأرض و قد تكون أكثر من طبقة حسب طبيعة الأرض، و التى يحدد على أساسها أطوال المصافى و هى الجزء من ماسورة البئر المخرمة لتسمح بدخول المياة الى داخل ماسورة البئر لضخها و من المعلوم أن كل متر طولى من المواسير المخرمة يعطى حوالى 3.5 م3/ساعة فلو أفترضنا أن طول المواسير المخرمة مثلا 30 متر يكون أقصى أنتاجية للبئر هى 105 م3/ساعة.

* طول المواسير المخرمة لا يحدد الا بعد حفر البئر بواسطة الشركة المختصه و معرفة أطوال الطبقات الحاملة للمياة و على أساسها يتم تصميم البئر بوضع مواسير صماء أمام الأرض الصامته و وضع المصافى أمام الطبقات الحامله للمياة و بذلك تتحدد القدرة الأنتاجية النهائية للبئر.

* بعد هذه المرحلة تأتى مرحلة أختيار الطلمبة الرافعه للمياة و التى يتحدد قدرتها بناء على كمية المياة المنتجة من البئر و بعد الطلمبة عن سطح الأرض و ذلك من خلال منحنيات متخصصه توجد لدى بائعى الطلمبات و هى مختلفة حسب كل نوع بمعنى أنه لا يمكن أن تستخدمى منحنى من شركة معينة فى قباس طلمبة من شركة أخرى حتى لو توحدت المواصفات.

* بناء على قدرة الطلمبة يتم تحديد قدرة المولد الكهربائى الصالح لها مع الوضع فى الأعتبار أنه لا يتم حساب أكثر من 60% من قدرة المولد المكتوبة عليه كقدرة فعلية بمعنى أن المولد قدرة 100 كيلو وات لن تستطيعى أن تأخذى منه أكثر من 60 كيلو وات كقدرة فعلية و هكذا.
رئيس مجلس الأدارة و العضو المنتدب
شركة البستان للتنمية الزراعية

هذا نموذح من دراسة الجدوى الخاصة بى
تصميم جهاز البيفوت

• طول جهاز البيفوت = 306 متر عبارة عن 5 برج طول البرج 61 متر.
• مساحة الجهاز = 70 فدان.
• الأحتياجات المائية القصوى للجهاز = 70 فدان * 1.75 م3/ساعة/فدان = 122.5 م3/ساعة.
• بناء عليه يكون تصرف البئر المطلوب = 130 م3/ساعة.
• بناء علية يكون تصميم جهاز البيفوت على أساس تصرف قدرة 550 جالون/دقيقة.
• الأحتياجات المائية القصوى خلال فصل الصيف = 36 م3/فدان/يوم.
• الأحتياجات المائية القصوى للجهاز = 70 فدان * 36 م/يوم3 = 2520 م3/يوم.
• عدد ساعات تشغيل البئر يوميا = 2520 / 130 = 20 ساعة يوميا تقريبا.
• الأحتياجات المائية القصوى = 2 م3/ساعة/فدان للمناطق الحارة.
= 1.5 م3/ساعة/فدان للمناطق المعتدلة.


ملاحظات:

تم أحتساب أحتياج الفدان من المياة كمتوسط 1.75 م3/ساعة.
يفضل دائما عمل بئر واحد لكل جهاز.
من الممكن عمل جهاز كبير و تغذيته من أكثر من بئر و لكن هذا له مساوئه.

مساوىء الأجهزة الكبيرة:

عند حدوث أعطال سيتم تهديد كمية كبيرة من المزروعات دفعة واحدة.
الرى فى البيفوتات الكبيرة مكلف جدا بسبب حفر بئرين و الربط بينهما بمواسير 6 بوصة و هى مكلفة.
فى حالة حدوث عطل فى بئر من البئرين سيتم أيقاف الرشاش بالكامل لحين أصلاح العطل مما يعنى المجازفة بعطش مساحات كبيرة من المزروعات.


لا اله الا الله وحده لا شريك له
مهندس /اسلام الكيلاوى
00966507637059
0020166566351
تعد الرشاشات المحوريه من اهم انظمة الرى الحديثه حيث يمكن من خلالها زراعة مساحات شاسعه من الاراضى وبكميات محدوده من المياه وخاصة الاراضى الصحراويه والتى من خلالها نستطيع ان تغلب على اغلب المشاكل التى تواجه بلداننا مثل زراعة محاصيل مثل القمح والشعير والذره الشاميه ومحاصيل اخرى متنوعه
الرشاش المحورى هوالة رى حديثه ولها ميكانيكيه خاصه فى عملها وتتنوع الشركات االمنتجه لهذه الرشاشات المحوريه والرشاش المحورى يتكون من عدة ابراج ولا يشترط عدد معين من الابراج للرشاش المحورى ولكن يتوقف عدد الابراج على المساحه المتوفره لدينا والتى يمكن ان ننشئ عليها الرشاش المحورى وتختلف اطوال الابراج على حسب الشركه المنتجه ففى ابراج يصل طولها الى 54 مترمثل الفالى والفالمونت وابراج يصل طولها الى 52متر مثل الزيماتيك وابراج 48 متر مثل العاكل
يتكون كل برج من ابراج الرشاش المحورى من عدة مواسير غالبا مايكون قطرها 6بوصه وتيختلف قطرها فى بعض الانواع مثل الفاملمونت فيبدا بعدد معين من الابراج يصل قطره 8بوصه وغالبا ماكون عدد هذه الابراج اول 5ابراج من الرشاش وهذا يكون بهدف دفع كميه اكبر من المياه الى الابراج الخارجيه من الرشاش
ويتكون البرج ايضا من عدد من البخاخات غالبا ماتكون 28 بخاخ او رشاش صغير وتختلف اقطار البخاخات او الرشاشات من برج الى اخر فتكون فى الابراج الداخليه ذات فتحات صغيره ثم تزيد هذه الفتحات بالتدريج الى ان نصل الى اخر برج من الرشاش المحورى
ايضا يتكون كل برج من عدد 2 صندوق تروس جير بوكسمركب بكل اطار 1جيربوكس وذلك لحركة الرشاش
يتكون ايضا كل برج من 1سنتر موتور وهو عباره عن كموتور يعمل بالكهرباء ومن خلال عمدان نقل الحركه يقوم بتحريك التروس التى بداخل الجيربوكس ومن ثم ادارة الاطار ومن ثم تحرك الرشاش المحورى
يتكون كل برج من زوج من الاربطه تسمى كوبلنج وهى توصل اعمدة الدوران التى تصل من السنتر موتور الى الجيربوكس
يتكون كل برج فى الرشاش المحورى من عدد7زوايا لحفظ اتزان الرشاش وتكون اول زاويه فى البرج مثل اخر زاويه وتتدرج اطوال الزوايا الى ان تصل اقصى طول فى الزاويه التى فى منتصف الرشاش
يتصل كل برج بالبرج الذى يليه بواسطة جوينت او ربله او قطعه من البلاستيك المطاط
يعمل الرشاش المحورى بالكهرباء والقوه الكهربائيه 480فولت ويستمدها اما من مصدر كهربائى اذا كانت الكهرباء موجوده فى المنطقه او من دينامو لتنوليد الطاقه الكهربائيه من الماكينه الرئيسيه

نستكمل الموضوع عن الرشاشات المحوريه
ايضا يحتوى كل برج فى الرشاش على اطارين غالبا مايكون المقاسات الخاصه بالرشاش 24*14.9ويكون ضغط الهواء فى الاطارات 35pa
نبدا بالرشاش جزء جزء من القاعده الى نهاية الرشاش
القاعده تتكون القاعده من اربعة ارجل مثبته فى الارض عند بداية الرشاش وتكون ةالقاعدة فى منتصف المساحه المراد زراعتها فى الغالب واحيان تكون فى الجنب اذا كان الرشاش نصف دائره فقط
توجد فى القاعده لوحة التحكم فى الرشاش وهى اللوحه التى يتم من خلالها التحكم فى حركة الرشاش وسرعته وكل شئ
يوجد فى لوحة التحكم
مفتاح لتحريك الرشاش الى الامام واخر لتحريكه الى الخلف
يوجد بها ايضا مفتاح لتوصيل التيار الكهربائى
ويوجد بها ايضا جهاز التحكم فى سرعة الرشاش
ويوجد بها اميتر لقياس قوة التيار الكهربائى
يوجد فى اعلى القاعده قطعه دائريه تسمى الكركتور رنج وهى التى تنقل التيار الكهربائى الى باقى اجزاء الرشاش
يتحرك الرشاش بالتدرج من اخر برج الى اول برج واخر برج هو الذى تحدد عليه سرعة الرشاش اذان سرعة الرشاش تحدد بالنسبه المئويه اى ان جهاز التحكم فى سرعة الرشاش مقسم الى سرعات 10% 20% 30% 40%50% ........الى 100%
وتعنى سرعة 100% ان الرشاش لايتوقف ويدور دوره كامله ولا يتوقف اخر برج عن الدوران
وتعنى سرعة50% ان اخر برج يتحرك نصف دقيقه ويقف نصف دقيقه اخرى
يوجد فى اعلى كل برج من ابراج الرشاش جهاز كهربائى ومجموعه من المفاتيح التى تعمل اوتوماتيكيا
يبدا الرشاش فى الحركه من اخر برج
ويتصل الببرج الاخير بالذى قبله ويوجد بينهما ذراع صغير يسمى عمود الميزانيه عند حركة البرج الاخير الى حد معين يتحرك عمود الميزانيه معه ثم الى حد معين من الحركه يضغط عمود الميزانيه على مفتاح فى البرج السابق فيتحرك البرج السابق وهكذا وكل برج يوجد بينه وبين الببرج الذى يليه عمود ميزانيه وهوسيخ من الحديد طوله تقريبا 60سم وسمكه حوالى 6 مم
صيانة الرشاش المحورى
لابد من اجراء اعمال صيانه على الرشاش المحورى قبل موسم العمل وتبدا اعمال الصيانه من الاطارات
فلابد من ضبط ضغط الهواء جيد مثل ماهو مكتوب على الاطار من الخارج
ثم يتم فحص الجيربوكسات من حيث وجود الزيت بها ام لايوجد بها زيت ولها نوعية زيت خاصه تتميز برائحه نفاذه يستطيع اى فرد بعد معرفتها مره واحده التعرف عليها بسهوله وهى زيت 140
يتم زيادة الناقص من الزيت الى الجيربوكسات وكذلك الجزء الذى يحتوى على تروس فى السنتر موتور
يتم فحص الاعمده التى تربط بين الجيربوكسات والسنتر موتورواستبدال التالف منها
يتم فحص اغطية المفاتيح التى فوق كل برج لضمان عدم وصول الماء لها وكذلك السنتر موتور يتم تغطيته جيدالحفظه من دخول المياه بداخله
يتم ايضا فحص البخاخات او الرشاشات التى توجد فى كل برج واستبدال التالف منها
يتم فحص الطرق التى تسير عليها اطارات الرشاش وتمهيدها جيدا لعدم وقوع الرشاش او تغريزه اثناء الموسم
نستكمل فى مره قادمه ان شاء الله

يتم ايضا فحص الوصلات الكهربائيه للرشاش والتاكد من سلامتهاوذلك للامان لان الرشاش المحورى يعمل على تيار كهربائى قوته480فولت
ملاحظات عند عمل الرشاش المحورى يراعى ان يتم اخذ السنتر للارض التى يتم عليها تركيب الرشاش وذلك حتى لا يتعدى الرشاش فى الطرق او فى المزارع المجاوره
عند تركيب رشاش يعمل على شكل نصف دائره يفضل تركيب فى نهاية الدوره مانع حديدى للرشاش وتركيب جهاز يعمل على ارجاع الرشاش بشكل اوتوماتيكى
عند تركيب الرشاش ايضا يراعى ان تنظم معدلات تصريف المياه فى كل برج على حده ويتم ذلك بعد معرفة معدل تصريف المياه من مصدر المياه الذى يمد الرشاش بالمياهويراعى زيادة كمية المياه فى الابراج كلما اتجهنا الى نهاية الرشاش حيث تزيد المساحه وتزيد دورة الرشاش
يراعى زيادة طول انابيب المياه التى تركب بها البخاخات او الرشاشات خاصة عند زراعة محاصيل مثل القمح او البطاطس او البصل او البرسيم وذلك لتقليل الفاقد من المياه عن طريق التطاير فى الهواء
يراعى عمل محبس فى نهاية الرشاش وضرورة فتحه عند كل مره يعاد فيها تشغيل الرشاش او على الاقل مرتين اسبوعيا وذلك لتنظيف الرشاش منم الرواسب او الرمال التى توجد مع المياه
عند توقف الرشاش بدون عمل خاصة فى الصيف يراعى ضبط ضغط الاطارات وذلك لعدم تفلق الاطارات من الشمس حيث انه عند زيادة ضغطها يزيد ايضا من الحراره مما يخرب الاطارات وكذلك عند نقص الضغط يراعى تبديل زيزت الجيربوكسات كل موسم زراعه على الاقل ويراعى التبديل عند طريق الخدمه من الرشاش وذلك لتاثير الزيت على التربه فى الاماكن التى يتم تغيير الزيت فيها
يفضل عدم حرث طريق الرشاش الذى يسير عليه الا للضروره كوجود اعشاب او حشائش ضاره
عند تشغيل الرشاش يراعى عدم تحريك الرشاش الا بعد وصول المياه الى اخر برج وذلك حتى لا يحدث تحطم فى هيكل الجهاز لاختلاف السرعه الناتج عن اختلاف الوزن بين الابراج التى بها مياه والتى لم تصل اليها المياه
عند تغيير اتجاه عمل الرشاش يراعى فصل التيار عن الرشاش اولا او ايقاف الرشاش ثم تغيير اتجاه الدوران وذلك تفاديا من تحطم هيكل الجهاز
ملحوظه فى بعض انواع الرشاشات تختلف قدرة السنتر موتور ففى الابراج الداخليه تكون rpmاو عدد اللفات فى الدقيقه 34-28وفى الابراج الخارجيه غالبا مايكون الاربع ابراج الخارجيه 68-56 وذلك فى انواع الفالى والفالمونت
اما فى الزيماتيك فتكون السنتر موتور كلها متشابهه


برمجة الرشاش

من النعروف أن البرج الأول مساحته تكون 7850 متر مربع لو كان طول البرج 50 متر
والبرج السادس مساحته ما يقارب 90000 متر مربع عندما يدور المحور دوره كامله
لذا يجب توزيع المياه بالتساوي بين جميع الأبراج , لذا تتزايد فتحات البخاخات كلما
تحركنا من القاعده في إتجاه نهاية الرشاش ,, وهذه العمليه تتطلب عمليه حسابيه
دقيقه تحدد قطر فتحة البخاخ أو ال(النوزل ) عليه تحسب هذه العمليه بمعرفة الآتي :ـ

ــ كمية المياه الداخله إلى الرشاش ( كم جالون في الدقيقه ) .

ــ بعد مصدر المياه من قاعدة الرشاش ( كم متر ــ المسافه ) .

ــ معرفة الضغط عند قاعدة الرشاش ( من ساعة الضغط ) .

ــ نوع الماسوره التي تجري من خلالها المياه ( هل هي حديد , بلاستيك ؟ غيره )

ــ عدد الأبراج التي تكون الرشاش + طول كل برج .

ــ عدد البخاخات في كل برج ( كل برج على حدا ) .

ــ المسافه بين البخاخات .


تدخل هذه المعلومات إلى جهاز الكمبيوتر الذي به برنامج مصمم لذلك
وبعدها يعطيك , حجم فتحة البخاخ وأعداد كل حجم ..

وأي طريقه عشوائيه لا تكون صحيحه والتخمين فقط يكون الفيصل فيها .

وهناك الآن أجهز متطوره بها لوحة كمبيوتر تعمل على حسب درجة الحراره
والرطوبه في التربه ونسبة التبخر وتتحكم في سرعة الجهاز اتوماتيكياً

أعطال الرشاش المحورى
الرشاش المحورى تحدث به عدة مشاكل واعطال ولكن التغلب عليها وحلها سهل جدا اذا وجدت العماله المدربه والفنيين ذو الكفاءه العاليه فى العمل
نبدا بالاعطال الكهربائيه
اولا احتراق الملف للسنتر موتور السنتر موتور به جزئين رئيسييين الا وهما 1الملف وهو الجزء الذى يعمل على تحريك الجزء الاخر وهو المجموعة التروس المتصله بالسنتر موتور وفكرته على اساس المغناطيسيه وهى عندما يتصل التيار الكهربائى بالملف يؤثر الملف على عمود بداخله ويتوسطه يؤثر عليه بانشاء قوه مغناطيسيه فيدور العمود وينقل الحركه من الموتور الى التروس ثم تنقل الى الجيربوكسات ومن ثم الى الاطارات ويتحرك الرشاش
اذا حدث حريق فى ملف السنتر موتور يتم استبدال الموتور وتركيب اخر لحين صيانة الاول وتتم الصيانه عن طريق عمل كويل او ملف جديد للسنتر موتور وهو طريقه سهله جدا سنتكلم عليها فيما بعد
التيار الكهربائى فى الرشاش يختلف عن اى تيار كهربائى اخر فالتوصيل فى الرشاش يتم بثلاثة اطراف
الاول طرف ارضى
الثانى طرف للدوران الامامى
الثالث اللدوران الخلفى
واى تبديل بين الطرفين الثانى والثالث غير صحيح من الممكن ان يؤدى الى تحطم هيكل الرشاش
كيفية التعرف على الحريق وفى اى من الابراج يحدث
اولا يتعرف على مكان العطل ويتم ذلك اولا عن طريق العين المجرده يقوم الفنى القائم باعمال الصيانه بتشغيل الرشاش والنظر الى الابراج التى تتحرك والبرج الذى لايتحرك اذا فهو البرج الذى به العطل
عند توصيل التيار الكهربائى من الرشاش يلاحظ تذبذب فى مؤشر التيار ومن الممكن ان ينخفض التيار ويعلو
معرفة نوع العطل هل هو حريق ام عطل فى البرج نفسه يكون عن طريق فتح السنتر موتور والتاكد من سلامته او عن طريق رائحة الحريق
ثانيا من الاعطال ايضا عطل فى مفاتيح تشغيل الرشاش التى توجد فى اعلى كل برج التى تسمى التور كونتاكتورويتعرف عليها حينما يتوقف الرشاش وهو بخط مستقيم ويقف فجاه ويتم استبدال المفتاح البرج ويراعى الدقه فى التوصيلات
احتراق احد فحمات الكركتور رنج التى توجد فى اعلى قاعدة الرشاش ويتعرف عليها من عدم وصول التيار الى الرشاش او تذبذبه
تلف فى الفيوز الخاص بالرشاش ويتعرف عليه من عدم وصول التيار الى الرشاش تماماويتم تغييره
قطع فى احد اسلاك الرشاش ودائما احذر من الذين ياتون للصيد الى مزرعتك لانه من الممكن ان تاتى احدى الطلقات فى اسلاك الرشاش وتمزق جزء منها ويصعب التعرف على المشكله او العطل فى هذه الحاله
اعطال الجيربوكسات والاطارات
الجيربوكس مجموعه من التروس تعمل معا وبينها مجموعه من الرولمانات البلى اعطالها بسيطه وحلولها ابسط من الممكن ان يكسر احد التروس او يتاكل
من الممكن ان ينكسر العمود الذى بين الجيربوكس والاطار وفى هذه الحاله يتم تغيير الجيربوكس
الاطارات
انفجار الاطار او بنشر مثلما يقال فى المملكه العربيه ويراعى تغيره فورا حتى لا يتلف الاطار نهائيا وابعتد عن الاطارات الصينى لانها بمجرد ان تفقدضغطها مره واحده تنتهى تماما

تكلفة البيفوت الواحد تختلف الشركات المنتجه للبيفوت على مستوى العالم وتختلف الاسعار من شركه الى شركه ومن دوله الى دوله
فالاسعار فى مصر مثلا مرتفعه جدا جدا وتكون فى حدود 400الف الى 450الف جنيه للبيفوت السبع ابراج
و600الف جنيه لبيفوت 8 ابراج والاسعار تحدد دائما بعدد ابراج البيفوت وخاماته
اما الاسعار فى السعوديه فتبلغ 160الف ريال لبيفوت 7 ابراج و200الف ريال لبيفوت 9 ابراج
الاسعار فى الولايات المتحده وهى بلد المنشا لغالبية الانواع من البيفوت فتكون فى حدود 50الف دولار لبيفوت 8 ابراج من موديل فالمونت وهو نوع مطور جدا
من انواع البيفوت هناك شركة زيماتيك وشركة فالى وشركة اورا الاسبانيه وشركة لينزى وهو والزيماتيك واحد ومش عايز اتكلم بالشرح عن كل واحد حتى لا تكون دعايه لهذه الشركات ومن يريد تفاصيل اكثر عن البيفوت يراسلنى على الايميل
بالنسبه للمعدات التى نحتاجها لبيفوت واحد تتوقف على حسب توفر تيار كهربائى فى المنطقه ام لا
اولا نفترض وجود تيار كهربائى
نحتاج الى غطاس لرفع المياه من البئر فقط لا نحتاج الى اى شئ اخر والبيفوت يعمل بالتيار الكهربائى
ثانيا عدم وجود تيار كهربائى
نحتاج الى ماكينه 6 او 8 سلندر وذلك يتوقف ايضا على عمق المياه ممكن تقل عن كده
ونحتاج الى جير لتشغيل الطلمبه والجير يكون قوته مابين 350الى 425 حصان
ونحتاج الى طلمبه بدرفيل مكون من مراحل وفى المساحات الكبيره يفضل ذو الاحد عشر مرحله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرشاش المحوري تركيب وتشغيل وصيانة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: