شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 الكواشيوركور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 28/02/1981
العمر : 36
الهواية :
عدد المساهمات : 304
السٌّمعَة : 0
نقاط : 965
السمك
الديك
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : الخرطوم-السودان
الساعه :

مُساهمةموضوع: الكواشيوركور   الثلاثاء أكتوبر 02, 2012 2:48 pm

لكواشيوركور (Kwashiorkor) هو مرض ينشأ بسبب سوء التغذية, وينشأ بالأخص عن النقص الحاد في البروتين الكامل, الذي يحتوي على الأحماض الأمينية الثمانية التي لا يمكن للجسم تكوينها بنفسه, بل يتوجب عليه للحصول عليها تناول الأغذية التي يوجد بها البروتين الكامل. يحدث هذا المرض في البلدان التي تعاني من المجاعات وفي الدول النامية التي تنعدم فيها الأغذية التي تحتوي على البروتين الكامل, ويصيب غالباً الأطفال الذين تكون أعمارهم ما بين سنة وثلاث سنوات. وذلك بسبب حاجتهم الأساسية إلى البروتين الكامل لتنمو أجسامهم ولتؤدي مختلف وظائفهاو إنتاج الطاقة. تسمية المرض هي كلمة من إحدى لغات غانا في أفريقيا والتي تعني حرفياً "الأول-الثاني" وهي مصطلح يراد الإشارة من خلاله إلى "فطم" الطفل الأكبر من حليب أمه, فبالنسبة للأطفال يعتبر حليب الأم مكملا غذائياً من البروتين الكامل, وحينما تتوقف الأم عن إرضاع طفلها بسبب حمل جديد, وتقوم بتغذيته بأغذية نشوية منخفضة البروتين فإن احتمال أصابته بهذا المرض تزيد.
[عدل]
أعراضه

حينما ينقص البروتين إلى درجة حادة فإن ذلك يؤدي إلى وقف نمو الطفل أو الحد منه بدرجة كبيرة, وفي الحالات الأكثر وطأة تأخذ العضلات في الضمور, ويفقد الجلد لونه الطبيعي ويتورم بفعل السوائل التي يفرزها الجسم وتتجمع خلفه, ويتسبب هذا المرض في إتلاف الكبد والأمعاء الدقيقة, وقد يتسبب في تغير لون الشعر وجعله مائلاً للحمرة, وقد يؤدي هذا المرض إلى الوفاة ما لم يحصل المصاب به على البروتين كما ان المصاب به يسمى الطفل الاحمر.
[عدل]
العلاج

لكون هذا المرض ينشأ بسبب نقص الغذاء, فإن علاجه غالباً يكون من مكملات غذائية تتكون من الحليب منزوع القشدة, بالإضافة إلى الأغذية الأخرى الغنية بالبروتين. ويعطى المصاب بهذا المرض كذلك مكملات غذائية من الفيتامينات والمعادن المختلفة. ولأن هذا المرض يهوي بمناعة الجسم ومقاومته للأمراض فإنه في أحيان كثيرة يعطي المريض مضادات حيوية لتساعد الجسم على استعادة مناعته ومقاومته للأمراض ويتم إسعاف الطفل بتصحيح سوائل الجسم وعلاج الجفاف، وعلاج المضاعفات ،ثم العلاج الغذائي ويرتكز على إمداد الجسم بالبروتينات، ويعطي عادة مسحوق اللبن المنزوع الدسم بمعدل (125) ملجم / لكل كيلو جرام من وزن الطفل / في اليوم.
[عدل]
مصادر
الموسوعة العربية العالمية. هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكواشيوركور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: