شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 إدارة الحقل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 28/02/1981
العمر : 36
الهواية :
عدد المساهمات : 304
السٌّمعَة : 0
نقاط : 965
السمك
الديك
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : الخرطوم-السودان
الساعه :

مُساهمةموضوع: إدارة الحقل   الأربعاء سبتمبر 05, 2012 2:25 pm

في ظل زيادة المتطلبات الحياتية المختلفة والظروف الإقتصادية السائدة التي أدت إلى إرتفاع تكاليف المعيشة وإرتفاع تكلفة الإنتاج, أصبح من الضروري أن تكون الزراعة نشاطا إقتصاديا وتجاريا.
الإنتاج الزراعي يعتمد في تطوره على المعلومات المرتبطة بالعوامل الأسلسية التي تؤثر فيه وهي :
§ العوامل الطبيعية.
§ العوامل الإقتصادية والإجتماعية. العوامل الطبيعية وهي البيئة أو المحيط الطبيعي وتشمل المناخ, التربةوالآفات والأمراض.هذه العوامل










هي المحدد للنشاطات ومواقيتها. أما العوامل الإقتصادية والإجتماعية فتشمل ضمن غيرها:
1. أهداف وأولويات المزارعين: ـتأمين الغذاء-تأمين الدخل-تفادي المخاطر.
2. موارد المزارعين: الأرض- الموارد المالية- العمالة- المعرفة.
إن العملية الإنتاجية هي إضافة معدلات من المدخلات المتغيرة كالماء والعمالة والبذور والكيماويات إلى المورد الثابت وهي الأرض لإنتاج محاصيل مختلفة.هذا نالطبع إضافة الى الإدارة والتي أصبحت من العوامل الأساسية والمهمة التى تؤثر تأثيرا مباشرا في فعالية إستغلال الموارد اخرى طبيعية كانت ام منصنع الإنسان.
من ناحية أخرى فإن الإدارة هي عملية إتخاذ القرارات المتعلقة باستخدام الموارد المتاحة لبلوغ أهداف محددة ذلك بالطبع في ظا الظروف البيعية والإقتصادية ولإجتماعية المحيطة.
ان اهداف واولويات المزارع مهما اخنلفت فهي تتلخص في تعظيم المنفعة والتي يمثل تعظيم العائد او تقليل التكلفة اهم مفرداتها .ولبلوغ ذلك فان التخطيط والمتابعة ضروريان.
يعتمد التخطيط علي المعرفة والمعلومات عن العوامل الطبيعية والاقتصادية والاجتماعية. لقد تم اختبار المحاصيل المختلفة وتم تحديد الحزم اتقنية الملائمة لظروف الطبيعة المحيطة،وبما ان هذه العوامل خارج نطاق تحكم الانسان فان الظروف الطبيعية وتغيراتها تتطلب متابعة وتفهما وتفاعلا من المزارع ،ونذكر هنا علي سبيل المثال:
§ تكيف الري كما وميقاتا مع درجة الحرارة او في موسم الامطار ،ايضا ظهور الافات والامراض واتخاذ قرارات المكافحة.
§ الالتزام بالدورة الزراعية والتي صممت لضمان اعلي عائد اقتصادي مع المحافظة علي الموارد الطبيعية والحد من انتشار الافات والامراض لاستمرارية الانتاج.
§ الالتزام بالحزم التقنية لانتاج المحاصيل المختلفة باستعمال امثل المعاملات لمفردات الحزم التقنية (مدخلات عينية-طرق فلاحية محسنة ومواقيت العميات الفلاية) بحيث يعطي الالتزام بتطبق الحزم التقنية الموصي بها ضروريا للحصول علي الانتاجية الامثل اقتصاديا.
يجب الاشارة هنا الي ان اعطاء معدلات اعلي من المدخلات قد يزي الانتاجية من ناحية الكم ولكن قد لايغطي تكلفة الزيادة في المدخل ،كما ان الزيادة في المدخلات المتغيرة لها حد تتناقص بعده الانتاجية بزيادة معدلات المدخل المعني.
المعلوم ان الشائع عندنا في ظل الظروف الحالية هو استعمال اقل من المعدلات العلمية الموصي بها وكلنا يعلم ان هذا له اثار سالبة علي الانتاجية والعائد، وفي هذا الخصوص يجب ان نعلم اه ربما تحصلنا علي عائد ايجابي للانتاج الكلي ولكن يجب ان نعلم ايضا اننا باستعمال معدلات اقل من الموصي به علميا نتوقف عند نقاط علي مسار مايسمي بدالة الانتاج اذا تجاوزناه فسوف نتمكن من زيادة وتعظيم العائد باستعمال معدلات اعلي وصولا الي المعدل الامثل.
من ناحية اخري فقد ثبت علميا ان هناك تفاعلا وارتباط بين المدخلات المتغرة نفسها بحيث تتأثر فعالية بعضها بمستوي معدلات البعض الاخر ،عليه فان عدم الالتزام باعطاء كل المدخلات كما ونوعا وميقاتا تؤثر سلبا علي فاعلية المدخلات الاهخري ،ويمكن ان نورد بعض الامثلة:
§ إضافة المخصبات الكيمائية في غير مواعيدها الموصي بها يقلل من امكانية الاستفادة القصوي للنبات منها والتي تنعكس في فعاليتها لفزيادة الانتاجية ،وكذا الحال بالنسبة لمكافحة الافات والامراض فان التوقيت الامثل ضروري.
§ ان فعالية المخصبات الكيمائية تتأثر كثيراً بعملية انتظام الري كما وميقاتاً.
بقي ان نشير مرة اخري الي انه وفي ظل الظروف الاقتصادية المحيطة والارتفاع المتزايد في تكلفة الانتاج نركز علي انه لاسبيل لهزيمة الارتفاع المتزايد في تكلفة الانتاج الا بتطبيق الحزم التقنية المتمثلة في المعدلات الموصي بها من المدخلات والطرق الفلاحية المحسنة والمواقيت المناسبة.
يعتبر الارتباط بالارض وتجويد العمليات الفلاحية من اهم العوامل المؤثرة علي الارتقاء بالانتاجية ،فقد درج الكثير من المزارعين علي الاهتمام بمفردات الحزم التقنية كما ونوعا كالاسمدة والمبيدات ولكن نشير هنا الي ان العمليات الفلاحية المحسنة ومواقيتها لاتقل اهمية، وتجويد العملياات الفلاحية يتطلب ارتباطاً أقوي بالأرض ،ونرد هنا بعض الأمثلة:
§ متابعة عمليات تحضير الأرض لضمان تجويدها فالطراد أجدي وأنفع من الدسك غير مجود رغم إرتفاع تكلفته.
§ متابعة الحصاد الآلي لضمان تجويدها وتلقيل الفاقد لما له من آثار سالبة علي الإنتاجية .
§ الإلتزام بالموااقيت المثلي للزراعة ومكافحة الحشائش والحصاد.
وبالارتباط بالارض يمكن ان نرمي ايضا الي المساهمة الفعالة للعمالة الاسرية لما لها من مزايا ايجابية مثل:
تجويد العمليات الفلاحية اكثر من العمالة المؤجرة لما لها من مصلحة حقيقة في الانتاج النهائي.
ان مساهمة العمالة الاسرية هو تمويل ذاتي يقلل من الطلب علي التمويل الخارجي ويزيد من العائد بالطبع.
الادارة الناجحة وحسن الاداء يتطلبان المتابعة والرصد والتسجيل، وعليه فإن من الضروري أن يقوم المزاع يرصد تسجيل كل البيانات المتعلقة بالعمليات الزراعية وتكلفتها وكذلك إستخدام المدخلات وعدد الريات والعمالة وانتاج كل محصول وذلك يمكنه من إتخاذ قرارات سليمة لتحسين الأداء وتحقي الأهداف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الحقل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: