شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 تحليل تربة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 28/02/1981
العمر : 36
الهواية :
عدد المساهمات : 304
السٌّمعَة : 0
نقاط : 965
السمك
الديك
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : الخرطوم-السودان
الساعه :

مُساهمةموضوع: تحليل تربة   الأربعاء سبتمبر 05, 2012 6:44 am

لعلاقة بين النحال و التربة علاقة متعدية , فخصائص الترب الكيميائية و الفيزيائية تحدد الخصائص النباتية و انواع الاحياء التي تسود مجال التربة , و هو ماله علاقة مباشرة مع تربية النحل .
فارجو ان يستفيد الجميع . و بارك الله لكم .
المقدمة:
غرويات التربة هي التي تحدد الخواص الكيميائية للتربة .ويعرف الغروى colloid بانه اي مادة صلبة ذات حجم صغيرجدا ولذالك فان السطوح بها تكون اكثر اهمية من وزنها وأغلب الغرويات لا تتعدى أقطارها بضعة ميكرومترات Microns ونطرا لكبر نسبة السطح الى الكتلة في غرويات التربة soil colloid نجد أن العديد من التفاعلات الكيميائية تحدث على سطوحها وهذه التفاعلات هي التي تحدد وغرويات التربة السائدة تنحصر في معدن الطين والهيومس Hums . ويؤثر الطين والهيومس على الخواص الكيميائية للتربة بدرجة اكبر من حبيبات الرمل والسلت وسنتطرق الى دراسة معقد الإدمصاص (طين +دبال) وشحنته في التربة والتبادل الكاتيوني وما مدىالإحتفاظ بالكاتيونات . فماهي هذه الخصائص وعلاقتها بالتربة ؟ ( احمد الخطيب،2003)
الهدف:
معرفة بعض خواص ومميزات معقد الادمصاص نذكر منها:
1. نوع شحنة معقد الادمصاص.
2. التبادل الكاتيوني بين معقد الادمصاص ومحلول التربة.
3. -الاحتفاظ بالكاتيونات.
4. كمية الملح في التربة.
التجارب المتعلقة بمعقد الادمصاص:
نوع شحنة معقد الادمصاص :
المبدأ:
يمكن معرفة نوع الشحنة على سطوح الغرويات وذلك بإجراء تجربة وصفية بسيطة تستخدم فيها صبغيات مثل بنفسجي جانتيان والايوزين الأحمر. فيرجع اللون البنفسجي في الصبغة الأولى إلى كاتيون موجب الشحنة بينما يرجع اللون الأحمر في الصبغة الثانية إلى ايون سالب الشحنة أي أن الصبغة الأولى تمتص على سطوح الغرويات السالبة الشحنة بينما تمتص الصبغة الثانية على سطوح الغرويات الموجبة ال
طريقة العمل:
نأخذ عينتين متماثلتين من التربة 3غ ونضع كل واحدة منها في قمع مزود بورق ترشيح رقم 1.نضع أنبوبة اختبار تحت ساق كل قمع، ثم نضيف 5 مل من صبغة بنفسجي جانتيان لأحد القمعين و5مل من صبغة الايورين الأحمر للقمع الأخر . ثم نختبر لون الراشح المستقبل في الأنبوبة تحت كل قمع.
الملاحظة:
ظهور راشح شفاف في أنبوبة اختبار الموضوعة تحت القمع المعامل بصبغة بنفسجي جانتيان. أما الراشح المستقبل في الأنبوبة الثانية يظهر بلون أحمر.
التفسير:
ظهور اللون الشفاف دليل على ادمصاص صبغة بنفسجي جانتيان على غرويات التربة .أما ظهور اللون الأحمر يدل على عدم ادمصاص صبغة الايورين الأحمر.
الاستنتاج:
نوع شحنة معقد الادمصاص سالبة .
التبادل الكاتيوني:
المبدأ: يمتاز المعقد المعدني – العضوي بسطوح سالبة الشحنة تجذب إليها الكاتيونات لتدمصها. ومجمع الكاتيونات المدمصة يساوي مجموع الشحن السالبة على سطوح الغرويات تقريبا .وتسمى عملية إحلال الكاتيونات المدمصة بكميات مكافئة من الكاتيونات الذائبة في محلول التربة بالتبادل الكاتيوني.وهي عملية مهمة في تفاعلات التربة .يحدث هذا التفاعل بسرعة و عكسية حتى يتم الاتزان بين الايونات الذائبة و المتبادلة.
طريقة العمل: موجودة في المطبوعة
الملاحظة: ظهور هالة(حلقة) في الراشح المستقبل من العينة المعاملة بمحلول كلوريد البوتاسيوم المركز(M 3).في حين عدم ظهورها في العينة الثانية المضاف لها الماء المقطر(الشاهدة).
التفسير: ظهور الهالة يدل على أن أيون البوتاسيوم حل محل أيون الكالسيوم على معقد الإدمصاص أي حدوث عملية تبادل الكاتيونات بالرغم من أن القوة الإدمصاصية للكالسيوم أكبر من القوة الإدمصاصية للبوتاسيوم لكن تركيز البوتاسيوم في هذه الحالة مرتفع مقارنة بتركيز الكالسيوم. مما يحول دون تساوي تركيز أيون البوتاسيوم في مستخلص التربة لتركيزه في المحلول الأصلي المضاف.
ويمكن توضيح التفاعل بالمعادلة التالية:
KCl +Ca+(معقد الإدمصاص) K+(معقد الإدماص) + CaCl
إن من أهم العوامل التي تؤثر على التبادل الكاتيوني هي تكافئ الكاتيون وقطره .
الاحتفاظ بالكاتيونات:
المبدأ:تختلف الأتربة في مقادير السعة التبادلية الكاتيونية المعبرة عن مقدار الايونات المدمصة لكل وحدة وزنية من التربة. وتزداد السعة التبادلية عادة الكاتيونية كلما ارتفعت نسبة الطين و المادة العضوية في التربة و تتوقف أيضا على نوع معدن الطين
طريقة العمل: نضع عينة من التربة في قمع مزود بورق الترشيح ثم نضيف 5مل من محلول كلوريد الباريوم (0.01M) وتتم الإضافة ببطء حتى يتم التفاعل . نستقبل الراشح في أنبوبة (1) . من جهة أخرى نضع 5 ملل من كلوريد الباريوم في أنبوبة (2). ثم نضيف قطرتين من بكرومات البوتاسيوم 8 % للأنبوبة (2).
الملاحظة: ظهور محلول متجانس ذو لون أصفر فاتح في الأنبوبة (1)، بينما يظهر راسب أصفر في الأنبوبة (2).
التفسير: ظهور المحلول المتجانس في الأنبوبة (1) دليل على إحتفاظ التربة بالباريوم أي تم ادمصاصه على غرويات التربة، في حين ظهور الراسب في العينة (2) يدل على وجود الباريوم في المحلول، وتعرف سعة التبادل الكاتيوني بجموع الكاتيونات المدمصة والمقدرة بالملي مكافئ في 100غ من التربة وتختلف حسب نسبة الطين في التربة ونوع فلزات الطين وكمية الدبال فيها. فلما كانت معظم غرويات التربة ممثل في الجزء الناعم من التربة وهو الطين لذا فمن المتوقع أن تزداد سعة التبادل الكاتيوني للتربة كلما نعم قوامها وازدادت نسبة الطين.

الكشف على الملح في التربة:
المبدأ: يعتمد على التفاعل بين ملح الطعام ونترات الفضة والذي ينتج عنه كلور الفضة و نترات الصوديوم الذي يشكل راسب أبيض. ويمكن توضيح ذلك بالمعادلة التالية:
NaCl + AgNO3 AgCl + Na(NO3)
طريقة العمل: نضع في زجاجتي ساعة (1) و(2) عينة من تربة المدرسة وعينة من تربة ملحية على الترتيب، ثم نضيف إلى كل منهما قطرتين من نترات الفضة.
الملاحظة: تشكل راسب أبيض في العينة 2 (التربة الملحية).
التفسير: ظهور الراسب الأبيض يدل على تشبع التربة بالملح والذي يوجد أشكال متعددة منها ملح الطعام ( NaCl)، و MgCO3 ...في حين تحتوي تربة المدرسة على ملح في صور أخرى ( غياب ملح الطعام).
الخاتمة: يتميز كل من الطين و الدبال بنشاط ديناميكي كبير لصغر أحجامهما و بالتالي كبر السطح النوعي لكل وحدة وزن و ايضا نتيجة لامتلاك المعقد المعدني-العضوي شحنات سطحية قادرة على جذب الايونات الموجبة و السالبة الشحنة و كذلك الماء. إن ادمصاص الايونات مثل ال Ca++ ،Mg++ ،K+ على سطوح غرويات الطين و الدبال جعل إمكانية تبادل هذه الايونات مع الايونات المجاورة لها و الموجودة في محلول التربة ،أيضا يؤثر معقد الادمصاص على الخواص الفيزيائية للتربة بدرجة كبيرة ،حيث تعمل السطوح المشحونة كجسر يربط بين حبيبات التربة مما يساعد على تكوين و ثبات تجمعات الحبيبات و أيضا المسامية . يتضح مما سبق إن نمو النبات وتطوره و أيضا إنتاجية التربة تتوقف على محتوى التربة من الدبال و الطين إضافة إلى الهواء و الماء الموجودان في التربة.

المراجع:

1. بديع ديب 1986: الخصوبة وتغذية النبات، مطبعة ابن حيان، دمشق، سوريا، 411 ص.
2. هنري د.فوث 1985: أساسيات علم الأراضي، دار جزن وأبنائه، انجلترا، 544ص
3. أحمد الخطيب 2006: أساسيات علم الأراضي، الإسكندرية، مصر، 58ص.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحليل تربة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: