شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 أساسيات الزراعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 28/02/1981
العمر : 36
الهواية :
عدد المساهمات : 304
السٌّمعَة : 0
نقاط : 965
السمك
الديك
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : الخرطوم-السودان
الساعه :

مُساهمةموضوع: أساسيات الزراعة   الخميس يوليو 05, 2012 4:59 am

:

تجهيز التربة:
أفضل أنواع التربة الصالحة للزراعة هي التربة المتوسطة، تليها الرملية، ثم الطينية، ويمكن التمييز بينها.. فالرملية معروفة، تليها المتوسطة، وهي أثقل ولونها يميل للاحمرار، أما الطينية فلونها قاتم مثل الصلصال.
ويجب تجهيز التربة قبل الزراعة؛ حيث إن ذلك يوفر لها التهوية، وكذلك تحلل العناصر الغذائية الموجودة في التربة؛ بحيث تكون جاهزة للامتصاص، كما أن التجهيز يقلل الأمراض التي تصيب التربة.
ويتم التجهيز بحراثة الأرض حراثة عميقة تصل إلى 40-50 سم بالمحراث القلاّب، ثم بعد فترة يتم سقيها مرة أو مرتين، وبعد ذلك تُزود بالسماد العضوي (روث الحيوانات والطيور)، ثم يتم حرث الأرض مرة أخرى بالمحراث مع السماد العضوي.
ويلي ذلك سقي الأرض مرة أو مرتين، وبهذا يتم منح المواد الغذائية والعضوية الفرصة كي تتحلل، ويتم دفن السماد في التربة كي لا تهرب الغازات منه، وبعد أن تسقى التربة تذوب هذه الغازات، وتكون كعناصر غذائية مفيدة للنبات، وينصح بتعقيم التربة إذا تكررت الزراعة لأكثر من موسم سواء عن طريق الشمس أو المواد الكيماوية، وهذا يتم قياسه عن طريق تحليل التربة.
ولا يكفي السماد العضوي وحده المزروعات، ويجب تقويتها بأسمدة كيماوية (نتروجينية وفسفورية وبوتاسية)، وتختلف نوعياتها وكمياتها باختلاف المحصول ونوع زراعته، وينصح في هذا الشأن بالاستعانة بمهندس زراعي كي يقوم بتحديد الكمية ومواعيد الزراعة.
ويمكن زراعة كافة أنواع المزروعات عن طريق "الأنفاق المنخفضة" وغير المكلفة لرب الأسرة. وتتكون الأنفاق المنخفضة من سلك غير قابل للصدأ على شكل نصف دائرة، ترتفع عن سطح الأرض نصف متر على الأكثر، ويحاط خط الإنتاج بغطاء النايلون، وعرضها حوالي 120سم، ويزرع فيها أنواع كثيرة من المزروعات كالبندورة (الطماطم) والخيار والباذنجان والفلفل... إلخ. ويتم زراعة ما يشاء في أي وقت من السنة وتكلفتها زهيدة جدا، ولا تحتاج لمساحة كبيرة.
وهناك زراعات لا تحتاج إلى أغطية كالزهور والسبانخ والسلق والفجل والبازلاء (البسلة) والفول. ويتم شراء البذور والأشتال من محلات الأدوات الزراعية والمشاتل، وينصح دائما بالاستفسار الجيد حول نوعية الصنف المناسب عند شراء البذور والأشتال واختيار الصنف الأفضل، ويجب أن يتناسب هذا مع موعد الزراعة.
ومن مزروعات الشتاء البصل، والفول، والثوم، والبازلاء، والسبانخ، والسلق، والبطاطا، أما في الصيف فالبندورة والخيار، والباذنجان، والفلفل، والكوسة.
وينصح اختيار نوع الصنف المناسب في الوقت المناسب للزراعة، ثم الانتباه الجيد لمظاهر الأمراض التي قد تصيب النبات ومعالجتها حتى لا تقضي على المزروعات.
ويتم زراعة البندورة مباشرة دون نقعها بالماء عن طريق رشها على الأرض بشكل خطوط، وتترك مسافات مناسبة بين كل بذرة أو شتلة وأخرى حيث حجم البنات، وإذا التبس الأمر على الزارع يستطيع أن يسأل أي مرشد زراعي. ويحبذ سقي المزروعات بطريقة التنقيط لتوفير المياه، خاصة في ظل شح المياه ولتكلفتها الرخيصة ولتوفيرها الجهد. ويفضل زراعة البندورة والخيار والفلفل والباذنجان والزهرة والملفوف عن طريق الإشتال والبازلاء والفول عن طريق البذور. وتختلف المسافة بين شجرة وأخرى باختلاف النوع؛ فمثلا المسافة بين بذور الفول لا تتعدى 7سم، أما البندورة فتصل إلى 40سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أساسيات الزراعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: