شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 الوقايه من حشرات الحبوب المخزونه وعلاجها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar


الجنس : ذكر
تاريخ الميلاد : 28/02/1981
العمر : 36
الهواية :
عدد المساهمات : 304
السٌّمعَة : 0
نقاط : 965
السمك
الديك
تاريخ التسجيل : 14/03/2012
الموقع : الخرطوم-السودان
الساعه :

مُساهمةموضوع: الوقايه من حشرات الحبوب المخزونه وعلاجها   الأربعاء أبريل 18, 2012 12:11 pm

التبخير
عملية تستعمل فيها المادة اللازمة لمقاومة وإبادة الحشرات بأنواعها على صورة غازية في أماكن محكمة في المخازن أو تحت خيام صنعت من نسيج خاص من مادة Poyethelene
غير النافذة للغاز ويشترط في الغاز المستعمل لهذه العملية أن تتبخر بسرعة على درجة الحرارة العادية إذا كان سائلاً وأن تتبخر دون أن تترك بقايا سامة على الحبوب وألا يكون قابلاً للذوبان في الماء وغير قابل للاشتعال أو الانفجار ورخيص الثمن.

ولنجاح عملية التبخير يجب أن يصل الغاز إلى الحشرات أينما وجدت في الحيز الذي خصص لإجراء عملية التبخير وأن يبقى الغاز لمدة كافية وبتركيز يكفي لقتل الحشرات.

أولاً : التبخير تحت مشمعات - خيام

بواسطة غاز برومور الميثيل

تمتاز هذه الطريقة بعدم التقيد بمكان معين لإجراء عملية التبخير فيه ويجرى في المكان الموجودة فيه الحبوب والإرسالية حيث يمكن نقل الخيم بسهولة إلى أمكنة المستودعات وغيرها. ويفضل استعمال غاز برومور الميثيل عن غيره من مواد التبخير الغازية لأنه يتم تحوله إلى الحالة الغازية في درجة الحرارة المنخفضة.
وللغاز قوة تخلل كبيرة داخل الحبوب الموجودة ضمن أكياس وهو أشد الغازات سمية للحشرات وتميت جميع الأطوار ومنها البيض. ولايترك الغاز أثراً ساماً أو رائحة غير مرغوب فيها وهو غير قابل للاشتعال .

وتتلخص الطريقة كالأتي

أ- الأدوات اللازمة للتبخير

1 - خيمة كبيرة أبعادها 18×12 متر على الأقل وهذه تستوعب طن تقريباً.
2 - أسطوانة غاز بومور الميثيل
3 - أنبوبة نحاسية قطر 9 مم بطول 5 أمتار
4 - أنبوب مطاط قطر 9 مم بطول 10 أمتار
5 - قناع غاز
6 - مفتاح انكليزي
7 - حامل معدني ذي ثلاثة ركائز معدنية
8 - أكياس رمل ليوضع حول الخيمة بعد تغطية الإرسالية
9 - مروحة لتوزيع الغاز

ب- كيفية التبخير بالغاز

1 - توضع الأكياس المطلوب تبخيرها بالمخزن بطريقة تسمح بانتشار الغاز بينها وتخلله لجميع أجزائها بالطريقة التالية والمبينة بالشكل المرفق.

تقسم الإرسالية إلى ثلاثة أقسام تبعد عن بعضها 30 سم وترص الأكياس في كل قسم على عوارض خشبية ترتفع عن الأرض بمعدل 15 سم ويكون رص الأكياس عليها صف منها عرضياً والآخر طولياً حتى ارتفاع 2 متر بعد ذلك توضع عوارض خشبية أخرى على الطبقة الأولى ويرص فوقها الطبقة الثانية بنفس النظام السابق حتى يبلغ ارتفاعها 2 م وتتم ذلك في الثلاثة أقسام ماعدا القسم الأوسط فيكون ارتفاعه أقل من الرصتين الجانبيتين بحوالي ممر واحد لوضع الحامل المعدني المثبت فيه فوهة أنبوبة الغاز ومروحة توزيع الغاز على أن لاتتجاوز أبعاد الأقسام الثلاثة عن 4 أمتار ارتفاعاً و4 أمتار عرضا و8 أمتار طولاً.


2 - توضع أسطوانة الغاز على الميزان في جهة هبوب الريح وتوصل بالأنبوبة النحاسية.

3 - يوصل الأنبوب النحاسي مع أنبوب المطاط باستخدام حلقة تثبيت بقطر أنبوبة المطاط ويمدد أنبوب المطاط بين الممرات حتى أعلى القسم الأوسط من الإرسالية ويثبت بواسطة الحامل المعدني على مستوى قريب من مروحة وتوزيع الغاز.

4 - تحسب حجم الإرسالية بضرب الطول × العرض × الارتفاع وتحسب كمية الغاز اللازمة للإرسالية بضرب الحجم بكمية الغاز اللازمة لكل متر مكعب بحسب نوع الحبوب ودرجة الحرارة اللازمة .

5 - تفرد الخيمة المخصصة لهذا الغرض المصنوعة من قماش مبطن بالكاوتشوك أو البلاستيك بحيث تكون غير من منفذة للغازات وتغطى الإرسالية جميعها بعد التأكد من توصيل أنبوبة الغاز جيداً على أن تترك مسافة 60 سم من كل جانب ويوضع حولها أكياس من الرمل على ارتفاع 60 سم ترص جيداً لعدم ترك فراغات بينها تسمح بتسرب الغاز.

6 - . تعير أسطوانة الغاز ويؤخر مؤشر الميزان بمقدار كمية الغاز اللازمة لحجم الإرسالية.

7 - تفتح صمام خروج الغاز بالمفتاح الخاص به مع مراعاة الدقة بحيث يتأكد القائم بالعملية من الفتحة الموصلة للخيمة حيث يوجد علامتين لكل أسطوانة إحداهما مؤشر عليها باللون الأخضر وتدل على أن الأسطوانة مغلقة والثانية باللون الأحمر تدل على خروج الغاز ويجب أن يكون فتح الصمام تدريجياً ويمكن سماع خروج الغاز بوضع الأذن على الأسطوانة حيث تسمع أزيز تبخير الغاز كما أنه يعرف ذلك من برودة الأنبوبة النحاسية.

8 - يقفل صمام خروج الغاز عندما يعود الميزان إلى حالة التوازن وفي هذه الحالة تكون الكمية اللازمة من الغاز قد خرجت إلى داخل الخيمة.

9 - تترك الخيمة فوق الإرسالية مدة من 16-24 ساعة حسب نوع الحشرة ثم بعدها ترفع أكياس الرمل وأطراف الخيمة للتهوية مدة نصف ساعة وبعده ترفع الخيمة كلها وتترك الإرسالية للتهوية.


10 - قبل دخول الغاز للخيمة يجب ملاحظة مايلي

إدارة المراوح والتأكد من أنها تعمل بحالة جيدة

تجري مراجعات عامة عن مدى اكتمال الاستعدادات لنجاح إجراء عملية التبخير مثل التأكد من وجود الكمامات وصلاحيتها للعمل وخلو المكان من الناس وسلامة التوصيلات وخلو غطاء الخيمة من الثقوب وغير ذلك.

ثانياً : تطهير المخازن باستعمال المبيدات الحشرية

يجب استعمال المبيدات الحشرية لتطهير المخازن عندما تفرغ من الحبوب فيها وقبل إجراء عملية التخزين لأن ذلك تخفف من حدة الإصابة وتعتبر عملية وقائية يجب إجراءها. بعد تنظيف أرض المخزن من بقايا الحبوب ترش جدران وسقف وأرضية المخزن وذلك بإحدى المواد التالية:

مادة السفين 85% قابل للبلل بمعدل غرام واحد لكل متر مربع أو مزيج من الـ د.د.ت + ليدان 30-90 بمعدل 2 جرام لكل متر مربع ويراعى في الحالة الأخيرة عدم استعمال المخزن قبل مضي عشرة أيام من التطهير.

ثالثاً : خلط الحبوب المعدة للتخزين
يمكن خلط الحبوب المراد تخزينها قبل تعبئتها بالأكياس أو إدخالها إلى صوامع الحبوب بمواد كيماوية تمنع من تكاثر الحشرات فيها وذات سمية قليلة بالنسبة للإنسان والحيوان، ويمكن استعمال الحبوب بعد مضي عشرة أيام من استعمالها ولا تترك أثر في الحبوب وهذه الطريقة تتبع لدى كثير من دول العالم بالإضافة إلى عملية تطهير المخازن وأشهر المواد استعمالاً مادة الملاثيون إما رشاً أو تعفيراً حسب الجدول التالي :

ملاثيون سائل ( رشاً) ملاثيون مسحوق (تعفيراً)
المادة وتركيزها كمية الماء اللازمة كمية الماء المضاف كمية الحبوب المعالجة المادة وتركيزها كمية المادة اللازمة كمية الحبوب المعالجة
ملاثيون 57% 475 سم2 20 ليتر 25 طن ملاثيون 1% 100 غ 1 طن
ملاثيون 50% 575سم2 20 ليتر 25 طن

القوارض في المستودعات وطرق مكافحتها

تعتبر الفيران والجرذان آفات هامة في المستودعات ولاتقل خطراً عن الحشرات بما تسببه من خسائر كبيرة وتلف للحبوب والمواد الغذائية المخزونة. عدا عن أضرارها على صحة المواطنين لنقلها الأمراض لهم.

ولتكاثرها وشراهتها للغذاء . لذا يجب الاهتمام بها ومقاومتها بالوسائل التخزينية السليمة وإبادتها بالمواد الكيميائية الحديثة وكثيراً ما تسببت الجرذان حرائق في المستودعات المتوفر فيها كهرباء وذلك لقرضها الأسلاك والكابلات مما يترتب عنه حدوث شرارة داخل المخزن والمنازل.

الأمراض التي تنقلها وتحملها الجرذان للإنسان والحيوان

1 - مرض الطاعون Plague مرض خطير ينتقل إلى الإنسان عن طريق البراغيث الموجودة على الجرذان الحاملة لميكروب الطاعون، وقد تسبب عن هذا المرض في القرن الرابع عشر في أوروبا القضاء على 25 مليون نسمة من السكان.

2 - مرض Murne Typhus fever ينتقل إلى الإنسان عن طريق القمل من الجرذان إلى الإنسان ومن الإنسان المصاب بالتيفوس إلى إنسان آخر سليم بواسطة القمل أيضاً وهذا المرض ينتشر على الفئران بالإضافة الجرذان.

3 - مرض اليرقان Wells disease يوجد هذا المرض في دم وبول الجرذان فإذا ما لامس البول والدم طعام الإنسان انتقل المرض إليها بتناوله الطعام الملموس.

طرق نقل الفئران والجرذان الأمراض للإنسان

يتم ذلك عن طريق عض القوارض للإنسان ، تلوث طعام الإنسان بواسطة البول وبواسطة الكلاب والقطط عن طريق الحشرات الماصة، ووجودها في مورد المياه وتلوث هذا المورد بما يحمله من ميكروبات.

طرق مقاومة الجرذان والفئران

آ-إتباع الطرق الصحية

1 - منع وصول الغذاء إليها بوضع فضلات الطعام والزبالة في أواني مغطاة ومحكمة القفل.

2 - منع توفر الأماكن التي تلجأ وتعيش فيها الجرذان والفئران في المخازن والمنازل وغيرها من ممتلكات الإنسان وذلك ببناء المخازن الفنية على أن تكون مزدوجة الحيطان والأرضية ومرتفعة عن الأرض ومبنية من الإسمنت المسلح وتصميم النوافذ والأبواب بشكل محكم لعدم دخول القوارض للمستودع.

ب- استعمال الطعوم السامة

ينتج عن استعمالها انخفاض كبير في أعداد الحيوانات بالإضافة إلى اتباع الطرق الصحية وتعتبر طريقة اقتصادية إذا وجدت هذه الآفات بأعداد كبيرة.

ويتوقف نجاحها على العناية بتجهيز الطعم ووضعه في أماكن وجودها وعلى نوع المادة السامة المستعملة والمواد الغذائية الحاملة لها ولنجاح استخدام الطعوم السامة يجب إعطاء مكونات الطعم للجرذان والفئران خالية من المواد السامة لفترة من الزمن حتى تتعود هذه الحيوانات على هذا النوع من الطعام وتسهل تنالها له فيما بعد عندما يخلط به المواد السامة وعند تحضير الطعم السام يجب مراعاة أن تخلط المادة السامة بنسبها المقررة للطعم ولحماية الأطفال والحيوانات المستأنسة من خطأ تعاطي الطعوم السامة الخطرة يفضل استعمال أوعية خاصة مختلفة وضع فيها هذه الطعوم السامة مثل صناديق خشبية طويلة وضيقة مفتوحة الطرفين أو أنابيب المجاري بطول 30 سم المصنوعة من الاسمنت أو الآجر وغيرها

المواد المستعملة كطعوم سامة

1 - مادة وارفارين ( أي مادة مضادة لتجمد الدم) ويتكون الطعم من
215 غرام من دقيق الذرة أو خبز يابس مجروش
200 غرام سكر أو دبس أسود
200 غرام زيت حلو أو زيت بارافين
200 غرام من مادة الوارفارين

تحضير الطعم

توضع مادة الوارفارين في وعاء الخلط
يضاف السكر إلى الوعاء يخلط جيداً مع المادة السامة مع التقليب
يضاف جريش الذرة أو الخبر اليابس مع التقليب
يضاف الزيت مع التقليب المستمر.
يوضع في أوعية الطعوم السامة وتوزع على أماكن وجود الفئران والجرذان.


2 - مادة فوسفيد الزنك : ويتكون الطعم من
30غرام من مادة فوسفيد الزنك
200 غرام من زيت الحلو أو البارافين
200 غرام سكر أو دبس أسود
1000غرام من جريش الذرة أو خبز يابس أو برغل
التحضير كما في مادة الوارفارين.

3 - زرنيخ أبيض ( أوثالث أكسيد الزرنيخ): ويتكون من
15 غرام أكسيد الزرنيخ
15 غرام دم مجفف، ولحم عجول مجفف
15 غرام جريش الذرة ، أو البرغل أو الخبز اليابس المجروش

ج- التدخين

تستخدم أحياناً مواد تعطي غازات مثل حامض الاندروسيانيك ، الكلوروبكرين ، بروميد الميتيل أو السيانوجار داخل الأنفاق والأوكار حتى تخرج الغاز من الفتحات الأخرى ثم تقفل الفتحات جيداً إلى أن يتم القضاء على الآفات.

د- استعمال المصائد

يعتبر استعمال المصائد عملية مكملة تستعمل بعد إجراء عملية الطعوم السامة وبعد اتباع الإجراءات الصحية تستعمل المصائد ولكن يجب الاهتمام في انتقاء الطعم المستعمل بها غير المواد الغذائية الموجودة في المستودع.


الأشكال المختلفة لوضع الطعوم السامة لمكافحة القوارض لإبعاد الطعم عن متناول اليد، توضع في أماكن سير وجري القوارض داخل المستودعات والمنازل ويغطى بأحد الأشكال التالية حتى لاتظهر الطعم السام وهذه الأشكال مصنوعة من الخشب تسند مابين حائط وأرضية المستودع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوقايه من حشرات الحبوب المخزونه وعلاجها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: