شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


منتدى العلوم والثقافة في العالم ._ يختص بمجال العلوم والثقافة
 
الرئيسيةدخولالتسجيلالبوابة

شاطر | 
 

 تغذية الانسان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Adil mohamed abker
مشرف
مشرف



الجنس : ذكر
الهواية :
عدد المساهمات : 3
السٌّمعَة : 0
نقاط : 9
تاريخ التسجيل : 25/03/2012
الساعه :

مُساهمةموضوع: تغذية الانسان   الأحد أبريل 15, 2012 7:55 pm

«لاعق التراب ((ضحية سوء التغذية!
ربما يبدو هذا الوصف مدهشا «لاعق التراب» ولكنه الواقع لهذا الطفل الصغير المدلل السمين، الذي وزنه يزيد على 21 كيلوجراما، بينما لا يتجاوز عمره سنتين والذي يتناول الحليب بكثرة. لكن لون بشرته أبيض وشاحب بدرجة ملحوظة، فما هي مشكلة هذا الطفل؟ هذا الطفل يتسلل إلى الحديقة أو الشارع ويأكل التراب وهو ما آثار دهشة الأم وانزعاجها، لذلك فقد أغلقت الأبواب ومنعته بالقوة من النزول إلى الحديقة أو الشارع ومع ذلك نجده يلحس جدار الغرفة ويأكل الطلاء الموجود على
ربما يبدو هذا الوصف مدهشا «لاعق التراب»ولكنه الواقع لهذا الطفل الصغير المدلل السمين، الذي وزنه يزيد على 21كيلوجراما، بينما لا يتجاوز عمره سنتين والذي يتناول الحليب بكثرة. لكن لون بشرته أبيض وشاحب بدرجة ملحوظة، فما هي مشكلة هذا الطفل؟
هذا الطفل يتسلل إلى الحديقة أو الشارع ويأكل التراب وهو ما آثار دهشة الأم وانزعاجها، لذلك فقد أغلقت الأبواب ومنعته بالقوة من النزول إلى الحديقة أو الشارع ومع ذلك نجده يلحس جدار الغرفة ويأكل الطلاء الموجود على الحائط.
وعندما تعجز الأم عن حل المشكلة تبدأ في ضرب هذا المسكين الذي لا يعرف أنه مريض وكذلك هي.
هذا المرض من أمراض السمنة الزائدة لطفل صغير ولو نظرت إليه ودققت النظر وجدته شاحب الوجه والسبب هو الأم وهي لا تدري.
فالسبب الأساسي للمشكلة يتعلق في طريقة تغذية هذا الصغير.عندما تقول ذلك للأم تغضب من الطبيب ولا تصدقه وتذهب إلى آخر وهكذا تستمر المشكلة وتزيد.
أيتها الأم أنت أحسن أم في العالم وتحبين طفلك ولاشك في ذلك ولا أشك أنكِ تسهرين على راحته وسعادته وتغذيتة ولكن مع الأسف الشديد طريقة تغذيتك له غير سليمة ولا يغرنك وزن الطفل الزائد.
كفي عن ضرب هذا الصغير وافطميه عن الحليب وعوديه على تناول الطعام وقومي بعرضه على طبيب أخصائي تغذية حتى يقوم بتزويده بالحديد اللازم له، وأجري له تحاليل دم، وسوف تعرفين أن هذا الطفل الصغير المسكين مصاب بفقر دم شديد بسبب شرب الحليب فقط، إن نقص الحديد شائع في بلادنا وهو نوع من سوء التغذية ومرجع ذلك عدم الاهتمام بتغذية الطفل الرضيع، فلابد من إعطاء الطعام المناسب للطفل الرضيع في الشهر الرابع من العمر وبالتدريج حتى نهاية العام الأول من عمره والتركيز على الأطعمة المفيدة للجسم والفيتامينات والأملاح والحديد والعناصر الأساسية للجسم، ولو شرب الحليب بعد سنة فيكون بالكوب مع الطعام الجيد المتوازن.
أما هذا الطفل الذي يبلغ من العمر عامين، افطميه فوراً ومن دون تردد، ولا تقولي نخفف عنه الحليب، إذ لابد من فطامه وإعطائه الطعام العادي وعرضه على طبيب تغذية لإعطائه بعض الأدوية الضرورية.
هل عرفت لماذا طفلك أبيض شاحب الوجه، إنه مصاب بفقر دم شديد ونقص كبير في الهيموجلوبين.
اهتمي بتغذية طفلك واعطيه الغذاء المتوازن بعد الشهر الرابع من العمر وبعد سنة اعطيه الطعام والغذاء أكثر من الحليب، فالأكل في عمره الآن أهم من شرب الحليب فقط.والأطعمة المحتوية على الحديد كثيرة وسهلة الحصول عليها، هناك مصدر نباتي ومصدر حيواني مثل اللحوم والكبدة والطحال ومشتقات اللحوم، وهناك الخرشوف وعصير قصب السكر والعسل الأسود والموز والتفاح والمشمش والسبانخ والعنب.
الوقاية خير من العلاج والطفل الصغير زائد الوزن لديه فقر دم غذائي من كثرة شرب الحليب وعدم إعطائه الغذاء المتوازن.
تغذية الطفل في السنة الأولى من العمر
نداء إلى كل أم إن كانت أما لأول مرة أو لثاني أو لثالث مرة أو أكثر من ذلك، لا تلتفتي إلى الدعاية في الجرائد والمجلات وغيرهما عن فائدة الحليب الصناعي أو ذاك، متى كان الحليب الصناعي(حليب البقر)مفيدا عن حليب الأم، لا يوجد أي دليل علمي واحد لذلك الشركة الصانعة للحليب إن كانت صادقة مع نفسها تقول إنه يقارب حليب الأم.
لا تصدقي كل هذه الدعاية ولا تسمعي لكلام هذه وتلك من أن الرضاعة الطبيعية تؤثر في شكل الجسم وترهل الصدر.
حليب الأم أفضل حليب لأنه من صنع الخالق هو الله، وهو خالق لكل شيء، والحليب الصناعي صنعه الإنسان من حليب البقر وطبعاً هناك فرق ما بين صناعة الله العلي القدير وصنعة البشر، إذاً لابد من إرضاع الطفل المولود حليب الأم.
متى ينزل الحليب من صدر الأم؟
طبعاً ينزل من صدر الأم في الأيام الأخيرة من الحمل والأيام الأولى من الولادة ينزل الحليب على هيئة مادة صفراء اللون تسمى لبن السرسوب وتسمى بالإنجليزية الكلوسترم Colostrumوبلغة أهل الشام والخليج اللبه.
وهذا السرسوب ذو فائدة كبيرة للطفل المولود لأنها تحميه من الأمراض المعدية لما يحتويه من مواد المناعة ضد الأمراض، علاوة على أن الطفل لا يحتاج إلى طعام وشراب عند ولادته إلا هذه المادة حتى يتدفق حليب الأم وهي قليلة الحجم إلا أنها عظيمة الفائدة، وأنصح الأم بأن تضع المولود على صدرها حتى يرضع وينزل الحليب عادة في اليوم الثالث من الولادة وقد تكون كمية الحليب قليلة في ثدي واحد عندها تضعه في الثدي الثاني حتى يشبع وعندها يكثر الحليب تكون الرضاعة حتى الشبع من ثدي واحد فقط.
مدة الرضاعة
تختلف من طفل إلى آخر هناك أطفال يرضعون الثدي الواحد في خمس دقائق والآخر يحتاج إلى عشر دقائق.
كيفية الرضاعة
لابد من جلوس الأم وتحمّل الطفل وترفع رأسه إلى كوع ذراعها ويأخذ الحلمة بين شفتيه وبعد الشبع لابد من مساعدة الطفل على التشجؤ حتى لو كان نائماً ويتم برفع الطفل وإسناده على كتف الأم والضرب برفق على ظهره حتى يخرج الهواء الذي بلعه أثناء الرضاعة محدثاً صوتاً خاصاً.
وبعد ذلك وضع الطفل للنوم على بطنه أو الجنب الأيمن ولا تضعي الطفل للنوم على ظهره حتى يخرج الهواء الباقي من معدته فيرتاح، أما النوم على ظهره، فإن بطنه يكون إلى أعلى ويبقى الهواء في معدته ولو حدث أن قذف بعض الحليب فسوف يدخل الحليب إلى الرئة ويسبب التهابات في الرئة أو الفتحة ما بين الأذن والفم ويحدث التهابات في الأذن الوسطى، إذاً لابد من نوم الطفل على بطنه أو الجنب الأيمن فقط.
مرات الرضاعة
خلال 15 يوما الأولى بعد الولادة من 6 - 10رضعات في اليوم وبعد ذلك كل ثلاث ساعات مرة أو أربع ساعات مرة.
مزايا وفوائد الحليب الطبيعي
-لا يسبب أي نوع من الحساسية للطفل مثل الحليب الصناعي.
-لا يحتاج إلى عملية تحضير فهو معقم جاهز غير قابل للتلوث.
-طازج دائما.
-يحتوي على أجسام مضادة للأمراض ومواد تقاوم البكتيريا.
-يوطد العلاقة النفسية بين الأم والطفل، فالمولود يشعر بالأمن والحنان والأمان من الأم ويزداد شعور الأم بالأمومة والحنان.
-رخيص ومنعدم التكلفة.
-يساعد الأم على رجوع الرحم إلى حجمه الطبيعي بسرعة.
-يعتبر الغذاء الأمثل للمولود، فهو سهل الهضم ويتقبله الطفل.
-يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الثدي للأم في مستقبل الأيام
زيادة كمية الحليب
حتى تزيد كمية الحليب في ثدي الأم لابد من اتباع الآتي:
-لابد من إرضاع المولود مباشرة بعد الولادة.
-تفريغ محتويات الثدي من اللبن بواسطة الطفل.
-التغذية السليمة الصحية للأم المرضع.
-الراحة النفسية وعدم القلق والحزن والزعل.
مكونات لبن الأم:
-السرسوب ذو قيمة كبيرة للمولود.
-الحليب غني بالبروتين والأملاح وقليل من الكربوهيدرات.
-الدهون تكون قليلة.
علامات الرضاعة السليمة:
-زيادة وزن الطفل زيادة طبيعية ملحوظة.
-عدم بكاء الطفل.
-النوم الجيد بعد الرضاعة.
-نزول الحليب من الثدي الثاني عندما يرضع الثدي الأول.
نصائح عامة للأم المرضع
-التغذية الصحيحة السليمة من تناول كمية كافية من السوائل والحليب.
-النوم الجيد.
-الراحة النفسية للأم وحب الرضاعة للمولود.
-الطعام الجيد.
-وضع الطفل على ثدي واحد لإفراغه كاملاً.
مشكلات الرضاعة الطبيعية
تمر الأم بمشكلات صحية وخاصة إن كانت الرضاعة لأول مرة منها، تشقق حلمة الثدي والتهابات وامتلاء الثدي بالحليب وألم شديد من ذلك أو مرض الطفل لا سمح الله وعدم استطاعته تفريغ الثدي من الحليب أو مرض الأم بمرض معدٍ -لا سمح الله -أو عزل الطفل عنها لأي سبب مرضي، كل هذه المشكلات يمكن أن تكون موجودة وهناك اعتقاد خاطئ لدى السيدات وهو أن التهابات الثدي ناتجة عن تكرع الطفل في الثدي وهذا خطأ شائع وكلام ليس سليما.
لذلك، الرضاعة المتكررة تمنع أي ألم ويمكن استعمال بعض المراهم البسيطة ومسحها قبل الرضاعة ولا يجوز إعطاء الطفل حليبا صناعيا بجانب حليب الأم لأن ذلك يقلل من كمية الحليب الطبيعي.
أسباب قلة حليب الأم
-استعمال حبوب منع الحمل.
-استعمال أدوية لإقلال الحليب.
-عدم التغذية السليمة إما للفقر أو الجهل بالتغذية السليمة.
-زعل الأم و عدم قبولها إرضاع المولود.
-ولادة أكثر من مولود مثل التوأم.
-مرض الأم.
-فقر الدم الغذائي.
هناك اعتقاد خاطئ شائع بين النساء عن حليب الزعل أي أن الأم تزعل مثلا من زوجها أو لفقد أحد من أسرتها، هذا الحليب لا يتأثر بذلك وليس هناك مرض بسبب حليب الزعل.
الأسباب المرضية التي يتم إعفاء الأم من الرضاعة:
-مرض الصرع للأم.
-النزيف الشديد.
-فقر الدم الشديد.
-الأمراض السارية والمعدية مثل السل والتيفوئيد وغيرهما.
-خراج في الثدي أو الحلمة غير ظاهرة ويسبب نزيفا عند الرضاعة.
سنة أول طفولة
نظام غذائي للطفل في السنة الأولى من عمره:
الشهر الأول:رضاعة طبيعية.
الشهر الثاني: عصير برتقال +زبادي + رضاعة طبيعية.
الشهر الثالث:مسحوق الحبوب مثل السيريلاك +عصير البرتقال +تفاح مبشور +زبادي + رضاعة طبيعية.
الشهر الرابع:مسحوق الحبوب+ عصير البرتقال +تفاح مبشور +زبادي + رضاعة طبيعية.
الشهر الخامس: عصير فاكهة مشكل +خضار مسلوق +مسحوق الحبوب+ زبادي + تفاح مبشور + رضاعة طبيعية.
الشهر السادس:مهلبية + أرز مع اللبن +كبدة فراخ +عصير طماطم +طعام الشهر الخامس نفسه.
الشهر السابع: صفار البيض +مهلبية + خضار باللحوم +طعام الشهر السادس.
الشهر الثامن: جبنة +شوربة + سمك مرة واحدة في الأسبوع +أطعمة الشهور السابقة.
الشهر التاسع: مثل الشهر الثامن ولكن عدم استعمال الخلاط كما كان في السابق.
الشهر العاشر:مشاركة الأهل والبيت في الأكل ومحاولة التدرج في الفطام.
متى يتم الفطام؟
ليس هناك سن معينة للفطام ولكن أرضعي طفلك واجعلي من لحظة الفطام لحظة سعيدة لك ولطفلك ولا تجبريه على الفطام عند سن معينة، عندها سيكون طفلك سعيدا وتتميز بصحة نفسية سليمة وأنت ستكوني في منظر جميل وشكل متناسق ولن يترهل جسمك.
بعض الأطفال يفطمون أنفسهم عند تسعة شهور وهناك آخرون عند سنة وأحب أن أقول إن الأمهات في أوربا وأمريكا بدأوا يعودون إلى الرضاعة الطبيعية.
والحذر أن يكون الفطام فجأة، لابد من التدريج وأرجو أن أوضح ألا يوجد سبب يستعجل فيه الأم فطام مولودها بالتدريج يتم كل شيء وببطء وبالحب والحنان يتم الفطام كما بدأ بالحب والحنان.
لبن الأم شفاء من الأمراض
هذا صحيح وليس في جميع الأمراض التي تصاحب الطفل، فمثلاً لو كان هناك التهاب في العين لا مانع من وضع بعض القطرات من حليب الأم في العين أو وضع بعض نقط الحليب في أنف الطفل المزكوم وهذه النقط أفضل من الأدوية وعلمياً هناك مضادات في حليب الأم وهذا ما نسميه بالأجسام المضادة ضد بعض الأمراض المعدية والسارية.وثبت علمياً أن الطفل الذي يرضع من أمه لمدة عامين كاملين لا يصاب نهائيا بحساسية الصدر، أما الذي يرضع لبناً صناعياً فإن احتمالات الإصابة بحساسية الصدر محتملة جداً له، وكذلك ثبت علمياً أن الأطفال الذين يرضعون من لبن الأم لمدة عامين نسبة الإصابة عندهم بزيادة الوزن(البدانة)معدومة نهائيا وتنتشر البدانة في الأطفال الذين لا يرضعون رضاعة طبيعية مدة كافية، أما وضع الحليب على الجلد وحساسيته فهو ليس سليما أو وضعه في الأذن فإنه في منتهى الخطورة.وأنصح بالذهاب إلى الطبيب قبل وضع الحليب في أي مكان على جسم الطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تغذية الانسان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكة ومنتديات ام العلوم الثقافية :: قسم المنتـــديـــــات العلميــــه :: المنتدي الزراعي-
انتقل الى: